محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  829894
ادارة المنتدى محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  103798
محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  829894
ادارة المنتدى محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آسير آلشوق
مشرف سابق
مشرف سابق
آسير آلشوق

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Mz3il12864518281
ذكر
المساهمات : 3118
رصيدي : 3332
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
الموقع : الكرهـ الارضيهـ

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان    محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:18 pm

محبة الله ورسوله غاية قصوى، يتوخاها المسلم في أمره كله، ويسعى لنيلها صباح مساء، ويضحي لأجلها بكل أمر من أمور الدنيا؛ إذ هي حجر الزاوية التي يقيم المسلم عليها بنيانه

الإيماني، وهي المعيار والمقياس التي يعرف من خلالها المؤمن مدى علاقته بالله ورسوله، قربًا وبعدًا، وقوة وضعفًا .
والطريق الموصلة إلى هذه المحبة طاعة الله ورسوله، وقد قال تعالى: { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله } (آل عمران:31)، وقال سبحانه: { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة } (المائدة:35) .


وقد أرشد التوجيه القرآني المسلم، أن يلحظ في سلوكه كله هذا الأساس، فلا يقدم أمرًا من أمور الدنيا على محبة الله ورسوله؛ وتوعد سبحانه من يقدم أمر الدنيا على أمر الدين بالعقاب الأليم، عاجلاً أو آجلاً .


وفي الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم كان مع جمع من أصحابه رضي الله عنهم، بينهم عمر رضي الله عنه؛ فقال له عمر : يا رسول الله ! لأنت أحب إلي من كل شيء، إلا من نفسي؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا، والذي نفسي بيده، حتى أكون أحب إليك من نفسك )، فقال له عمر : فإنه الآن - والله - لأنت أحب إلي من نفسي؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( الآن يا عمر )، رواه البخاري .


وفي صحيح " البخاري " أيضًا، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( فوالذي نفسي بيده، لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده ) .

وقد جاء في القرآن الكريم في هذا المعنى قوله تعالى: { قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره } (التوبة:24) .

يُذكر في سبب نزول هذه الآية، أنه لما نزل قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون } (التوبة:23)، قال الذين أسلموا، ولم يهاجروا: إن نحن هاجرنا ضاعت أموالنا، وذهبت تجاراتنا، وخربت دورنا، وقطعنا أرحامنا، فنـزل قوله سبحانه: { قل إن كان آباؤكم ...} الآية .


فذكر الواحدي في أسباب النـزول، أنه لما أُمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى المدينة، جعل الرجل يقول لأبيه، وأخيه، وامرأته: إنا قد أُمرنا بالهجرة، فمنهم من يسارع إلى ذلك، ومنهم يتباطأ عن ذلك - تعلقًا بزوجته، وولده، وأهله -، يقولون له: نشدناك الله أن تدعنا وتتركنا، فنضيع، فيشفق من فراقهم، ويرق لحالهم، فيجلس معهم، ويدع الهجرة، فنـزل في ذلك قوله تعالى يعاتبهم: { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء ...} الآية؛ ونزل في الذين تخلفوا بمكة، ولم يهاجروا، قوله تعالى: { قل إن كان آباؤكم ...} الآية .


وقد روى السيوطي عن عليٍّ رضي الله عنه، أنه قال لقوم: ألا تهاجروا، ألا تلحقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: نقيم مع إخواننا، وعشائرنا، ومساكننا، فأنزل الله: { قل إن كان آباؤكم ...} الآية .


وما ذُكر من سبب نـزول هذه الآية، يبين مقصودها؛ وهو أن على المؤمن حق الإيمان، أن يقدم أمر الدين على أمر الدنيا عند التعارض، ولا ينبغي بحال من الأحوال أن يقدم أمر الدنيا على الآخرة .

ثم إن الآية الكريمة - وعلى ضوء سبب نزولها - أفادت أمورًا مهمة، ينبغي على المسلم أن لا يغفل عنها، وهي:
أولاً: أن المقصود من محبة العبد لله ورسوله، العمل بما أمرا به، وترك ما نهيا عنه؛ فإن ذلك مدعاة لمحبة الله للعبد، والرضا عنه، وقد قيل: إن المحب لمن يحب مطيع. فليست المحبة إذن شعورًا عاطفيًا فحسب، وإنما هي قبل هذا وبعده، سلوك عملي، يمارسه


المسلم على أرض الواقع، ويجسده في كل حركة من حركاته، فهي أولاً طاعة لله ورسوله، وهي ثانيًا حُسن تخلُّق مع الناس. وقد زعم قوم - كما قال بعض السلف - أنهم يحبون الله، فابتلاهم الله بهذه الآية: { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله }، وهذه الآية تسمى ( آية المحنة )؛ لأن اتباع ما أمر الله به ورسوله، هو الذي يصدق تلك المحبة أو يكذبها .



ثانيًا: دلت الآية على أن محبة الله ورسوله، يتعين تقديمهما على محبة كل شيء، وجعل جميع الأشياء تابعة لها؛ فإذا وقع تعارض بين أمر ديني، وأمر دنيوي، وجب على المسلم ترجيح أمر الدين على أمر الدنيا؛ لأن الدين هو الأساس، والدنيا تبع له؛ ولأن الدين هو الغاية، والدنيا وسيلة إليه .



وكذلك، فإن محبة الله ورسوله هي المعيار والميزان الذي يختبر به المؤمن حقيقة إيمانه، وقوة يقينه؛ وبيان ذلك - كما قال السعدي -: أنه إذا عرض على المؤمن أمران؛ أحدهما: يحبه الله ورسوله، وليس لنفسه فيه هوى؛ والآخر: تحبه نفسه وتشتهيه، ولكنه يفوت عليه ما يحبه الله ورسوله، أو ينقصه، فإنه إن قدم ما تهواه نفسه، على ما يحبه الله، دل ذلك على أنه ظالم لنفسه، تارك لما يجب عليه. فكلما كان المؤمن أكثر محبة لله ولرسوله، كان أكثر تحققًا بوصف الإيمان، وأشد يقينًا بهما، ولا ريب أن الناس يتفاوتون في منازل الإيمان، بقدر تفاوتهم في محبة الله



ورسوله؛ فأنت واجد من الناس من عنده من التصلب في حب الله، والثبات على دينه، ما يدفعه إلى تقديم دينه على الآباء، والأبناء، والإخوان، والأموال، والمساكن، وجميع حظوظ الدنيا، ويتجرد منها لأجله؛ وبالمقابل، فإنك واجد من الناس من يقدم حظوظه الشخصية على محبة الله ورسوله، وبين هذا وذاك درجات متفاوتة تقترب من هذا الطرف أو ذاك .



قال بعض أهل العلم: علامة حب الله حب القرآن، وعلامة حب القرآن حب النبي صلى الله عليه وسلم، وعلامة حب النبي صلى الله عليه وسلم حب السنة؛ وعلامة حب الله، وحب القرآن، وحب النبي صلى الله عليه وسلم، وحب السنة، حب الآخرة؛ وعلامة حب الآخرة، أن يحب نفسه، وعلامة حب نفسه، أن يبغض الدنيا، وعلامة بغض الدنيا، ألا يأخذ منها إلا الزاد والبلغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حزن المشاعر
مراقبه عامه
مراقبه عامه
حزن المشاعر

انثى
المساهمات : 5235
رصيدي : 6194
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
الموقع : غير حائل ماملا عيني محل

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان    محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 14, 2010 11:16 am

الله يجزاك خير



تسلم ايديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آسير آلشوق
مشرف سابق
مشرف سابق
آسير آلشوق

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Mz3il12864518281
ذكر
المساهمات : 3118
رصيدي : 3332
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
الموقع : الكرهـ الارضيهـ

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان    محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 5:54 pm

جزاك الله خير ومشكورة على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سآآري الليل
الدعم الفني للمنتدى
الدعم الفني للمنتدى
سآآري الليل

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  656082393


ذكر
المساهمات : 8445
رصيدي : 12588
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
الموقع : الـــبــــكــيـــريــــه

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان    محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 8:26 am

جزآآك الله خير


وفيت وفيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آسير آلشوق
مشرف سابق
مشرف سابق
آسير آلشوق

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Mz3il12864518281
ذكر
المساهمات : 3118
رصيدي : 3332
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
الموقع : الكرهـ الارضيهـ

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان    محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:02 pm

مشكور على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بديع الزمان
عضو نشيط
عضو نشيط


محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  E8s7dt
المساهمات : 149
رصيدي : 176
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان    محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 3:27 pm

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  1207152255
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آسير آلشوق
مشرف سابق
مشرف سابق
آسير آلشوق

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Mz3il12864518281
ذكر
المساهمات : 3118
رصيدي : 3332
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
الموقع : الكرهـ الارضيهـ

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان    محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 6:38 pm

مشكور على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الشفر
عضو شرف
عاشق الشفر

ذكر
المساهمات : 1231
رصيدي : 1302
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 34
الموقع : الأحساء

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان    محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 3:31 am

الله يعطيك العافيه

ومشكور

ماقصرت ياخوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

محبةالرسول صلى الله عليه وسلم/ أصل الإيمان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم- سقوط الأصنام
» مواقف ضحك فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم
» عبرمن قلبك عن حبك لرسول الله صلى الله عليه وسلم
» ماذا يعني لك رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الحبيب (صلى الله عليه وسلم)
صفحة 1 من اصل 1

قال تعالى:(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الاسلاميه :: قسم الرسول واصحابه-

قوانين المنتدى-إذاعه القرآن الكريم

 

جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدارة منتديات بحور الإبداع

تبرئ إداره منتديات بحور الإبداع أمام الله وأمام جميع الأعضاء والزوار

على مايحصل من تعارف بين الأعضاء على مايخالف ديننا الحنيف

©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع