|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سآآري الليل الدعم الفني للمنتدى
ذكر المساهمات : 8445 رصيدي : 12588 تاريخ التسجيل : 21/06/2010 الموقع : الـــبــــكــيـــريــــه
| موضوع: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الخميس أغسطس 26, 2010 3:41 am | |
| الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على خير الانبياء نبينا ( محمد ) وعلى آله وصحبه أجمعين
* ـ الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل على أصح الأقوال فيه، والعرش أكبر من الكرسي .
* ـ والعرش هو أعظم المخلوقات، وعليه استوى ربنا استواءً يليق بجلاله، وله قوائم، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق .
* ـ وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .
* ـ وهذه أدلة ما سبق مع طائفة من أقوال العلم : عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام، والعرش فوق الماء، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم . رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ) . والأثر : صححه ابن القيم في " جتماع الجيوش الإسلامية" (ص 100)، والذهبي في "العلو" (ص 64).
** قال الشيخ ابن عثيمين : هذا الحديث موقوف على ابن مسعود، لكنه من الأشياء التي لا مجال للرأي فيها، فيكون لها حكم الرفع، لأن ابن مسعود لم يُعرف بالأخذ من الإسرائيليات. " القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ) .
وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب في مسائل هذا الحديث :
... التاسعة : عِظَم الكرسي بالنسبة إلى السماء . العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي . الحادية عشرة : أن العرش غير الكرسي والماء . " شرح كتاب التوحيد " ( ص 667 ، 668 ) .
وعرش الرحمن هو أعظم المخلوقات ، وأوسعها . قال تعالى : {فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم} [المؤمنون / 116]، وقال تعالى {وهو رب العرش العظيم} [التوبة / 129]، وقال تعالى {ذو العرش المجيد} [البروج / 15].
** قال القرطبي : خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه . " تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) .
** وقال ابن كثير : {وهو رب العرش العظيم} أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات، وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى، وعلمه محيط بكل شيء، وقدره نافذ في كل شيء، وهو على كل شيء وكيل. " تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ) .
** وقال رحمه الله : {ذو العرش} أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق، و{المجيد} : فيه قراءتان : الرفع على أنه صفة للرب عز وجل، والجر على أنه صفة للعرش، وكلاهما معنى صحيح. " تفسير ابن كثير " ( 4 / 474 ) . والمجيد : المتسع عظيم القدر .
عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "الناس يُصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور" رواه البخاري (3217).
وللعرش حملة يحملونه . قال تعالى : (الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم) [غافر / 7 ].
وهم على خِلقة عظيمة . عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "أُذِن لي أن أحدِّث عن ملَك من ملائكة الله من حملة العرش، إنَّ ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام". رواه أبو داود ( 4727 ) . والحديث : قال عنه الحافظ ابن حجر : وإسناده على شرط الصحيح . " فتح الباري " ( 8 / 665 ) .
والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات . قال ابن القيم : إنه إذا كان سبحانه مبايناً للعالَم فإما أن يكون محيطا به أو لا يكون محيطا به، فإن كان محيطاً به لزِم علوّه عليه قطعاً ضرورة علو المحيط على المحاط به،
ولهذا لما كانت السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها، ولما كان الكرسي محيطاً بالسماوات كان عالياً عليها، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان عالياً فما كان محيطاً بجميع ذلك كان عالياً عليه ضرورة ولا يستلزم ذلك محايثته لشيء مما هو محيط به ولا مماثلته ومشابهته له. " الصواعق المرسلة " ( 4 / 1308 ) .
7. والعرش ليس هو المُلْك وليس هو الكرسي .
قال ابن أبي العز الحنفي : وأما من حرَّف كلام الله وجعل العرش عبارة عن الملك، كيف يصنع بقوله تعالى : {ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية} [الحاقة / 17]، وقوله {وكان عرشه على الماء} [هود / 7] ؟ أيقول : ويحمل ملكه يومئذ ثمانية، وكان ملكه على الماء ويكون موسى عليه السلام آخذا بقائمة من قوائم المُلْك ؟ هل يقول هذا عاقل يدري ما يقول.
وأما الكرسي فقال تعالى : {وسع كرسيه السموات والأرض} [البقرة / 255]، وقد قيل : هو العرش، والصحيح : أنه غيره، نُقل ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره روى ابن أبي شيبة في كتاب "صفة العرش" والحاكم في "مستدركه" وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : {وسع كرسيه السموات والأرض} أنه قال : " الكرسي موضع القدمين، والعرش لا يقدر قدره إلا الله تعالى".
وقد روي مرفوعاً ، والصواب : أنه موقوف على ابن عباس ...
قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض". .. وهو كما قال غير واحدٍ من السلف : بين يدي العرش كالمرقاة إليه . " شرح العقيدة الطحاوية " ( ص 312 ، 313 ) .
** وقال الشيخ ابن عثيمين : هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث "إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة"، وظنوا أن الكرسي هو العرش. وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم، فقالوا في قوله تعالى : {وسع كرسيه السموات والأرض} أي : علمه.
والصواب : أن الكرسي موضع القدمين، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه. والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم .
والله أعلم . |
|
| |
الاصــــيــل,,k عضو برونزي
ذكر المساهمات : 418 رصيدي : 454 تاريخ التسجيل : 18/06/2010 العمر : 29 الموقع : الفوارة
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الخميس أغسطس 26, 2010 4:05 am | |
| مشكووووووور الله يعطيك الف عافيه |
|
| |
عديـل الــــــروح
نائب المدير
ذكر المساهمات : 11842 رصيدي : 12556 تاريخ التسجيل : 18/06/2010 العمر : 31 الموقع : في قلوووووبكم
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الخميس أغسطس 26, 2010 4:11 am | |
| مشكوووور وربي ابداااع ،،،، الله لايحرمنا من مواضيعكـ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ تقبل تحياتي اخوكـ / عديـــل الــــــروح |
|
| |
..ٌالعصفــــــــــورة..ٌ عضو ذهبي
انثى المساهمات : 753 رصيدي : 1012 تاريخ التسجيل : 18/06/2010 الموقع : ٌٌٌبحر..الوآآآدع..ٌ
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الخميس أغسطس 26, 2010 5:01 pm | |
| مشكـــــــــــــــــــــــــــــــورررر ع الابـــــــــــــداع ااااااااااالله يجزاااااااااااكـ الف الف خيييييييير |
|
| |
سآآري الليل الدعم الفني للمنتدى
ذكر المساهمات : 8445 رصيدي : 12588 تاريخ التسجيل : 21/06/2010 الموقع : الـــبــــكــيـــريــــه
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الجمعة أغسطس 27, 2010 10:01 am | |
| أشكركم على مروركم الكريم هذا شرف لي ووسام على صدر |
|
| |
ماأمد كفي لكف ماتمناني!!! عضو متميز
انثى المساهمات : 168 رصيدي : 219 تاريخ التسجيل : 12/08/2010
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الجمعة أغسطس 27, 2010 12:49 pm | |
| مشكووور يالغلا
معلومات رااائعه ومفيده
لاعدمتك
|
|
| |
سآآري الليل الدعم الفني للمنتدى
ذكر المساهمات : 8445 رصيدي : 12588 تاريخ التسجيل : 21/06/2010 الموقع : الـــبــــكــيـــريــــه
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الإثنين سبتمبر 06, 2010 10:52 pm | |
| |
|
| |
يا حبيبي يا محمد عضو جديد
المساهمات : 8 رصيدي : 13 تاريخ التسجيل : 03/08/2010
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الإثنين أكتوبر 04, 2010 12:46 pm | |
| يسلموووووووووووووو
موضوع رائع ومفيد ومعلوماته كثير قيمة ومفيدة
وفقكم الله |
|
| |
آسير آلشوق مشرف سابق
ذكر المساهمات : 3118 رصيدي : 3332 تاريخ التسجيل : 06/09/2010 الموقع : الكرهـ الارضيهـ
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الأحد أكتوبر 10, 2010 11:15 am | |
| |
|
| |
بديع الزمان عضو نشيط
المساهمات : 149 رصيدي : 176 تاريخ التسجيل : 14/10/2010
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الأربعاء نوفمبر 03, 2010 12:25 pm | |
| |
|
| |
king 20
المدير العام
ذكر المساهمات : 2586 رصيدي : 13517 تاريخ التسجيل : 17/01/2010 الموقع : القصيم
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:17 pm | |
| مشكووووووور وجزاك الله خيير |
|
| |
عاشق الشفر عضو شرف
ذكر المساهمات : 1231 رصيدي : 1302 تاريخ التسجيل : 04/08/2010 العمر : 34 الموقع : الأحساء
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . السبت نوفمبر 06, 2010 11:31 pm | |
| الله يعطيك العافيه
ومشكووووور |
|
| |
Saronah مراقبه عامه
انثى المساهمات : 4837 رصيدي : 4804 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 29 الموقع : القصيم
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الأربعاء نوفمبر 24, 2010 9:06 pm | |
| يعطيك الف الف عافيه وجزاك الله كل خير |
|
| |
حمودي عضو برونزي
ذكر المساهمات : 346 رصيدي : 375 تاريخ التسجيل : 29/09/2010 العمر : 32 الموقع : تـــبـــوك
| موضوع: رد: مفهوم : العرش ـ الكرسي . الخميس نوفمبر 25, 2010 6:43 am | |
| |
|
| |
|